Bagaimana Hukum Menalqin Mayat 7 Hari berturut - turut dari segi pandangan Fiqih


Deskripsi Masalah :

     Tak asing lagi bagi kita jika ada mayit yang telah dikubur, maka mbah Modin segera mentalqinnya dan disusul dengan bacaan tahlil sekaligus do’a. Namun anehnya, di kampung  suka-suka terdapat tradisi yang aneh, yaitu ketika ada orang yang meninggal dunia terus dikubur sekitar jam 10 pagi, maka pihak keluarga atau al mushob nya setiap jam 10 pagi mengajak seorang kyai untuk ziarah ke makam si mayit tadi. Namun, sebelum tahlil kyai tersebut diminta untuk mentalqin mayit tersebut. Dan hal itu dilakukan selama tujuh hari berturut-turut.


Pertanyaan :

     a. Menurut kajian fikih, bagaimana hukum tradisi sebagaimana dalam deskripsi?

Jawaban : 

     Tidak masyru’ bahkan makruh, adapun yang di-masyru’kan adalah memberi jamuan selama tujuh hari sebagai shodaqoh untuk mayyit.


Ibarot:

  الحاوي للفتاوي للسيوطي - (ج 3 / ص 285)

     مسألة - إن قيل مقتضى كون الفتنة سبعة أيام مشروعية التلقين في الأيام السبعة.

     فالجواب لا أما أولا فلأن التلقين لم يثبت فيه حديث صحيح ولا حسن بل حديثه ضعيف باتفاق المحدثين ولهذا ذهب جمهور الأمة إلى أن التلقين بدعة. وآخر من أفتى بذلك الشيخ عز الدين بن عبد السلام وإنما استحبه ابن الصلاح وتبعه النووي نظرا إلى أن الحديث الضعيف يتسامح به في فضائل الأعمال. وثانيا أن هذه أمور توقيفية لا مدخل للرأي فيها ولم يرد التلقين إلا ساعة الدفن خاصة. وورد في سائر الأيام الإطعام فاتبع الوارد في ذلك. فإن قلت هل يظهر لاختصاص التلقين باليوم الأول من حكمة. قلت: ظهر لي حكمتان: الأولى أن المخاطب بذلك من حضر الدفن من المؤمنين الشفعاء وذلك إنما يكون في اليوم الأول لأن الشرع لم يرد بتكليف الناس المشي مع الميت إلى قبره إلا لدفنه خاصة ولم يكلفهم التردد إلى قبره بعد ذلك فلم يشرع التلقين في سائر الأيام لما في تكليفهم التردد إليه طول الأسبوع من المشقة فاقتصر على ساعة الدفن. الثانية: أن كل مبتدأ صعب وأول نزوله قبره ساعة لم يتقدم له مثلها قط فأنس بالتلقين وسؤال التثبيت فإذا اعتاد بالسؤال أول يوم وألفه سهل عليه بقية الأيام فلم يحتج إليه وشرع الإطعام لأنه قد يكون له ذنوب يحتاج إلى ما يكفرها من صدقة ونحوها فكان في الصدقة عنه معونة له على تخفيف الذنوب ليخفف عنه هول السؤال وصعوبة خطاب الملكين وأغلاظهما وانتهارهما مسألة - لم يرد تصريح ببيان الوقت الذي يجيء فيه الملكان في سائر الأيام وإنما ورد أنهما يأتيانه في اليوم الأول إذا انصرف الناس من دفنه، وقد يؤخذ من قول عبيد بن عمير يفتن المؤمن سبعا والكافر أربعين صباحا إنهما يأتيان في سائر الأيام أول النهار وقد يكون أراد بقوله أربعين صباحا أربعين يوما كما جرت عادتهم بذلك أن يكنوا عن اليوم بالصباح إطلاقا للجزء وإرادة للكل فلا يكون فيه دلالة على مجيئهما أول النهار. ويحتمل أن يأتيا في سائر الأيام في مثل الساعة التي جاء فيها أول يوم دفن والعلم في ذلك عند الله تعالى. وإذا كنا لم نعلم وقت مجيئهما من النهار لكون ذلك من المغيبات التي لا اطلاع لأحد عليها إلا بتوقيف من صاحب الوحي ولا طريق إلى الاستدلال عليها بالنظر فكيف يظن أن أخبار طاووس وغيره بوقوع الفتنة سبعة أيام صدر عنهم من غير توقيف أو سماع أو بلاغ ممن فوقهم عمن يأتيه الوحي حاشا وكلا لا يظن ذلك من له أدنى تمييز.

الجواب - ورد في أحاديث السؤال المطلقة أن الملكين يعيدان عليه السؤال ثلاث مرات في المجلس كما تقدمت الإشارة إلى ذلك ولم يرد في حديث الأيام السبعة تصريح بمثل ذلك فيحتمل جريان ذلك كل يوم بناء على أن الأحاديث المتعددة إذا كان في كل واحد منها إطلاق من وجه وتقييد من وجه تقيد إطلاق كل حديث بتقييد الآخر كما هو قاعدة الأصول وهذا منه.



#. Hasil Bahstul Masail Iqna' Tholibin.

Versi lengkap klik : Download.

*

Post a Comment (0)
Previous Post Next Post